ما هو التأمين الفردي ضد الحوادث ؟

يضمن عقد التأمين الفردي ضد الحوادث دفع رأس المال عندما يكون المؤمن له ضحية لحادث أدى إلى وفاته أو عجزه المطلق أو الدائم.

يمكن تمديد التغطية بموجب هذا النوع من العقود، وفقًا لنص صريح، لتغطية التكاليف الطبية والصيدلانية وتكاليف المستشفى بالإضافة إلى تكاليف تركيبات الأسنان والنظارات التي يتحملها المؤمن له بعد وقوع حادث مغطى.

كيف يعمل؟

في حالة وقوع حادث، يجب التصريح به لشركة التأمين في غضون المهلة الزمنية ووفقًا للشروط المنصوص عليها في العقد.

يتم تقديم الخدمات المنصوص عليها وفقا للآجال المحددة في العقد.

في حالة الوفاة جراء حادث مغطى، يتم دفع رأس المال المؤمن عليه إلى المستفيد (المستفيدين) المعينين من قبل المؤمن له بموجب العقد. في حالة عدم تعيين المستفيد أو في حالة تعيين مستفيد واحد أو أكثر، ولم يعد هناك مستفيد عند وفاة المؤمن له، فإن رأس المال المؤمن له يشكل جزءًا من أموال أو وراثة المؤمن له.

في حالة العجز المطلق والنهائي للمؤمن له يصرف رأس المال المضمون للمؤمن له.

إذا تم النص على ضمان العجز الدائم في العقد، فإن شركة التأمين تضمن الدفع للمؤمن له بالمبلغ المقابل لرأس المال المحدد في الشروط الخاصة للعقد، عن ضمان "العجز الدائم"، مضروبًا في معدل الإعاقة الجسدية الدائمة (IPP).

يحدد معدل الإعاقة الجسدية الدائمة، اعتمادًا على اختيار شركة التأمين المحددة في العقد استنادا إلى :

  • المرسوم رقم 2-84-744 المتعلق بالمقياس الوظيفي للإعاقات (المقياس المطبق بشكل خاص في سياق تعويض ضحايا حوادث المرور)؛
  • تطبيق المقياس التعاقدي المرفق بالعقد.

بالنسبة لتمديد الضمانات المتعلقة بالتكاليف المذكورة أعلاه، تضمن شركة التأمين، في حدود المبالغ المحددة في العقد، سداد التكاليف المتحملة.

نوع التأمين:

تأمين "الحوادث الفردية" هو تأمين على الأشخاص يتم اكتتابه بشكل فردي أو كجزء من التأمين الجماعي.

حقوق وواجبات المؤمن له؟

ندعوك للاطلاع على "دليل المؤمن له " المنشور على موقع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

ما هو دور الهيئة؟

في إطار الصلاحيات التي يمنحها لها القانون رقم 12-64 المحدث لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، تضمن الهيئة أن تكون منتجات التأمين المقدمة للمستهلكين مفهومة ومتوازنة ومفيدة ومتوافقة مع اللوائح المعمول بها وتضمن موثوقية المعلومات المقدمة للأشخاص المؤمن لهم وكذلك المعاملة العادلة لهؤلاء الأشخاص من قبل شركات التأمين.

في حالة وجود نزاع مع شركة تأمينكم:

وفقًا للمادة 7 من القانون رقم 12-64، تتمتع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بصلاحية التحقيق في الشكايات الواردة من زبائن مؤسسات التأمين والوسطاء. لكن يوصى بالاتصال أولاً بالوسيط أو شركة التأمين المعنية بشكايتك. إذا استمر النزاع بعد هذه العملية، يمكنك الاتصال بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأي من الوسائل المتاحة لك. سوف تدرس الهيئة شكايتك وستتخذ الإجراء الأنسب، وفقًا للأحكام القانونية والتنظيمية وفي نطاق صلاحياتها، بهدف حل النزاع.

هل أفادتك هاته الصفحة ؟ شارك
الأعلى
اضغط على Enter للبحث أو ESC للإغلاق