ما هو التأمين على السكن متعدد المخاطر؟

يهدف التأمين على السكن متعدد المخاطر تغطية المبنى (المباني) الخاص بالاستخدام السكني والممتلكات التي يتضمنها ضد العواقب والأضرار التي تطرأ بعد وقوع الحادث.

توفر عقود التأمين على السكن متعددة المخاطر أيضًا ضمانات المسؤولية المدنية التي تهدف إلى تغطية العواقب المالية للمسؤولية المدنية التي قد يتحملها المؤمن ل في ما يتعلق، حسب الحالة، بالمالك أو الجيران أو الأطراف الثالثة.

لا تنص اللوائح المعمول بها على التزام المالكين والمستأجرين بالحصول على تأمين على المنزل متعدد المخاطر.

ماذا يغطي التأمين على السكن متعدد المخاطر؟

يضمن عقد التأمين على السكن متعدد المخاطر على وجه الخصوص:

بموجب ضمان "الضرر الذي يلحق بالممتلكات المنقولة وغير المنقولة":

  • تغطية "الحريق والمخاطر ذات الصلة": الأضرار التي تلحق بالممتلكات المؤمن عليها عقب وقوع الأحداث المشار إليها في العقد، بما في ذلك على وجه الخصوص:
    • الحريق: الضرر الناجم عن حريق هائل أو حريق صغير أو احتراق بسيط؛
    • الانفجار و / أو الانفجار الداخلي: الانفجارات الداخلية، انفجار الغازات المستخدمة للتدفئة، الإضاءة أو القوة المحركة، أو المتفجرات المماثلة وكذلك الانفجارات وطلقات المياه من الأجهزة البخارية؛
    • سقوط البرق؛
    • الدخان الناتج عن عمل مفاجئ وغير طبيعي ومعيب من جهاز تدفئة أو من حريق نشأ خارج المباني المؤمنة؛
  • للحصول على قسط إضافي، يمكن تمديد تغطية "الحريق والمخاطر ذات الصلة" إلى التغطية التالية:
    • أعمال الشغب والحركات الشعبية: يتم تغطية الأضرار المادية الناتجة عن الحريق و / أو الانفجار المؤثر مباشرة على الممتلكات المؤمن عليها من قبل الأشخاص المشاركين في أعمال الشغب أو الحركات الشعبية.
    • الإجازة: يتم تغطية الأضرار التي تلحق بممتلكات المؤمن عليه المنقولة أثناء رحلته أو تنقله الخاص.
  • ضمان "أضرار المياه أو الصقيع": الأضرار التي لحقت بالممتلكات المؤمن عليها بعد وقوع الأحداث المشار إليها في العقد، بما في ذلك على وجه الخصوص:
    • التسريبات والتمزقات والفيضانات وتسرب المياه القادمة من أنابيب الإمداد أو التوزيع أو الإخلاء لمياه الأمطار والمنزلية والصرف في خدمة المبنى المؤمن عليه، وأجهزة المياه بما في ذلك الغسالات (الكتان أو الأواني الفخارية)، ومنشآت التدفئة المركزية، التي تعمل بالمياه أو البخار، وتركيبات مطفأة الحريق الأوتوماتيكية التي تعمل بالماء (رشاشات)، والتسرب العرضي عبر الأسطح، بما في ذلك الشرفات والأسقف المزججة بسبب المطر أو الثلج أو البرد، وانسداد قنوات الصرف الصحي ليس بسبب تأثير مناخي...
    • تجميد المياه الثابتة أو البخار أو أجهزة التدفئة أو الأنابيب غير الأرضية.
  • للحصول على قسط إضافي، يمكن تمديد ضمان "أضرار المياه أو الصقيع"، على وجه الخصوص، إلى الضمانات التالية:
    • التكاليف التي يستلزمها البحث عن التسريبات التي هي أصل الحدث المؤمن عليه وكذلك استعادة الممتلكات غير المنقولة المتضررة من أعمال الكشف؛
    • التكاليف المتعلقة بإعادة تأهيل الأنابيب وخطوط الأنابيب والمنشآت والأجهزة المائية التي تضررت بسبب الصقيع، شريطة أن تكون موجودة داخل المباني. 
  • ضمان "كسر الزجاج": يتم ضمان إصلاح أو استبدال الأشياء المدرجة في العقد (الأبواب والنوافذ والجدران الزجاجية، وتزجيج الأبواب والنوافذ، والجدران والأبواب الزجاجية الداخلية، والمرايا والمرايا الثابتة، وما إلى ذلك)، بما في ذلك تكاليف النقل والتركيب، بعد الكسر العرضي.
  • للحصول على قسط إضافي، يمكن تمديد ضمان "كسر الزجاج" على وجه الخصوص إلى الضمان التالي:
    • أعمال الشغب والحركات الشعبية: يتم تغطية الأضرار التي تلحق مباشرة بالممتلكات المؤمن عليها من قبل الأشخاص المشاركين في أعمال الشغب أو الحركات الشعبية.
    • ضمان "السرقة": يتم تغطية الضرر الذي يلحق بالممتلكات المؤمن عليها عندما يكون هذا الضرر ناتجاً عن اختفائها أو تدميرها أو تدهورها بعد سرقة أو محاولة سرقة ارتكبت داخل المبنى بسبب الأحداث المحددة في العقد (أمثلة: اقتحام أو تصعيد أو استخدام مفاتيح مزورة، أو الدخول السري، العنف مع القتل أو محاولة القتل،...).

بموجب ضمان "المسؤولية المدنية":

  • ضمان "المسؤولية تجاه الجيران والأطراف الثالثة": عندما يكون المؤمن عليه هو المالك أو الشريك في الملكية أو المستأجر أو الشاغل، فإنه يضمن العواقب المالية للمسؤولية المدنية التي قد يتحملها تجاه الجيران والأطراف الثالثة بموجب المواد 78 و 85 و 86 و 88 و 89 من الظهير الذي يشكل قانون الالتزامات والعقود نتيجة الضرر المادي الناتج عن إحدى الأحداث التي تمت تغطيتها بموجب أحد ضمانات "الحريق أو المخاطر ذات الصلة" أو "أضرار المياه والصقيع" والتي تحدث في المبنى المؤمن عليه.
  • ضمان "مسؤولية المستأجر أو الساكن تجاه المالك والمستأجرين المشاركين": عندما يكون المؤمن عليه مستأجراً أو شاغلاً، فإنه يضمن العواقب المالية للمسؤولية المدنية التي قد يتحملها تجاه المالك بموجب المادتين 675 و 678 من الظهير الذي يشكل قانون الالتزامات والعقود وتجاه المستأجرين المشاركين بسبب الأضرار المادية الناتجة عن إحدى الأحداث التي تمت تغطيتها تحت تأمين "مخاطر الحريق أو المخاطر ذات الصلة" أو تأمين "أضرار المياه والصقيع" والتي تحدث في المبنى المؤمن عليه.
  • ضمان "مسؤولية المالك تجاه المستأجرين": عندما يكون المؤمن عليه هو المالك، فإنه يضمن العواقب المالية للمسؤولية المدنية التي قد يتحملها في ما يتعلق بالمستأجر بسبب الضرر المادي الناتج عن أحد الأحداث التي يغطيها أحد ضمانات "الحريق أو المخاطر ذات الصلة "أو "أضرار المياه والصقيع" أو بسبب عطل في البناء أو عدم صيانة المبنى المذكور.
  • ضمان "المسؤولية المدنية للحياة الخاصة": يضمن العواقب المالية المترتبة على المسؤولية المدنية التي قد يتحملها المؤمن عليه، بموجب المواد 78 و 85 و 86 و 88 و 89 من الظهير الشريف الذي يشكل قانون الالتزامات والعقود، بسبب الأضرار الجسدية والمادية والمعنوية الناتجة عن الضرر المادي و / أو الإصابة الجسدية التي تلحق بأطراف ثالثة نتيجة الأحداث المنسوبة إلى حياته الخاصة، بما في ذلك التنقل بين منزله ومكان عمله.

بموجب المادة 64.1 من قانون التأمين، تتضمن عقود التأمين متعدد المخاطر على المنزل تغطية إلزامية ضد عواقب الوقائع الكارثية. ندعوك لمراجعة دليل "خطة تغطية عواقب الأحداث الكارثية (EV CAT) - مكون التأمين" المنشور على موقع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

 

حقوق وواجبات المؤمن له؟

ندعوك للاطلاع على "دليل المؤمن له " المنشور على موقع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

ما هو دور الهيئة؟

في إطار الصلاحيات التي يمنحها لها القانون رقم 12-64 المحدث لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، تضمن الهيئة أن تكون منتجات التأمين المقدمة للمستهلكين مفهومة ومتوازنة ومفيدة ومتوافقة مع اللوائح المعمول بها وتضمن موثوقية المعلومات المقدمة للأشخاص المؤمن لهم وكذلك المعاملة العادلة لهؤلاء الأشخاص من قبل شركات التأمين.

في حالة وجود نزاع مع شركة تأمينكم:

وفقًا للمادة 7 من القانون رقم 12-64، تتمتع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بصلاحية التحقيق في الشكايات الواردة من زبائن مؤسسات التأمين والوسطاء. لكن يوصى بالاتصال أولاً بالوسيط أو شركة التأمين المعنية بشكايتك. إذا استمر النزاع بعد هذه العملية، يمكنك الاتصال بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأي من الوسائل المتاحة لك. سوف تدرس الهيئة شكايتك وستتخذ الإجراء الأنسب، وفقًا للأحكام القانونية والتنظيمية وفي نطاق صلاحياتها، بهدف حل النزاع.

هل أفادتك هاته الصفحة ؟ شارك
الأعلى
اضغط على Enter للبحث أو ESC للإغلاق