ما هو التأمين الصحي التكميلي؟

التأمين الصحي التكميلي، أو التأمين الطبي التكميلي، هو تأمين اختياري يكمل التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (AMO).

والغرض منه هو ضمان تغطية وتحمل  / أو تعويض التكاليف الطبية والجراحية والاستشفائية والأدوية التي يتحملها الشخص المؤمن له بعد إصابته بمرض أو حادث.

كيف يعمل؟

استنادا إلى الحالات  وكما هو محدد في عقود التأمين الصحي التكميلي، قد تتكون خدمة شركة التأمين مما يلي:

  • تحمل المصاريف: في هذه الحالة، يجب على المؤمن له تزويد المؤمن بالوثائق المنصوص عليها في العقد قبل تاريخ الاستشفاء، وفقًا للشروط الموضحة فيه. يتم تحديد الموعد النهائي للإخطار بتحمل مصاريف الاجراء الطبي / الاستشفائي في العقد.
  • أو إرجاع المصاريف: في هذه الحالة، يجب على الشخص المؤمن له تزويد المؤمن بالوثائق التي تبرر التكاليف المدفوعة . أجل التعويض عن المبلغ محدد في العقد.

يجب أن يتم التصريح بالحادث وفقًا للشروط المنصوص عليها في العقد.

يتم دفع التعويضات حسب المعايير وجدولة الأسعار التي يحددها المؤمن في العقد وبما لا يتجاوز السقوف المنصوص عليها فيه.

 

الأشخاص المعنيون:

يمكن لآباء وأولياء أمور التلاميذ والطلبة اكتتاب تأمين صحي تكميلي لصالح فرد واحد أو أكثر من أفراد أسرتهم، بما في ذلك التلميذ / الطالب. سيتم ذكر هذا الأخير باعتباره الشخص المؤمن له عند الاشتراك في العقد.

يمكن للطلبة الذين يتوفرون على التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (AMO) أيضًا الحصول على تأمين إضافي يغطي جزءًا من التكاليف التي لا يغطيها التأمين الإجباري الأساسي عن المرض

 

نوع التأمين:

التأمين الصحي التكميلي هو أحد  تأمينات الأشخاص، يتم اكتتابه بشكل فردي أو في إطار التأمين الجماعي، لا سيما من قبل مؤسسة تعليمية، لصالح المنخرطين من تلاميذها / طلبتها.

يُطلب من المدرسة، بصفتها مكتتبة العقد، تزويد كل عضو بإشعار، صاغته شركة التأمين، يحدد الضمانات وشروط دخولها حيز التنفيذ وكذلك الإجراءات الشكلية التي يجب تنفيذها في حال وقوع حادث.

حقوق وواجبات المؤمن له؟

ندعوك للاطلاع على "دليل المؤمن له " المنشور على موقع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.

ما هو دور الهيئة؟

في إطار الصلاحيات التي يمنحها لها القانون رقم 12-64 المحدث لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، تضمن الهيئة أن تكون منتجات التأمين المقدمة للمستهلكين مفهومة ومتوازنة ومفيدة ومتوافقة مع اللوائح المعمول بها وتضمن موثوقية المعلومات المقدمة للأشخاص المؤمن لهم وكذلك المعاملة العادلة لهؤلاء الأشخاص من قبل شركات التأمين.

في حالة وجود نزاع مع شركة تأمينكم:

وفقًا للمادة 7 من القانون رقم 12-64، تتمتع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بصلاحية التحقيق في الشكايات الواردة من زبائن مؤسسات التأمين والوسطاء. لكن يوصى بالاتصال أولاً بالوسيط أو شركة التأمين المعنية بشكايتك. إذا استمر النزاع بعد هذه العملية، يمكنك الاتصال بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأي من الوسائل المتاحة لك. سوف تدرس الهيئة شكايتك وستتخذ الإجراء الأنسب، وفقًا للأحكام القانونية والتنظيمية وفي نطاق صلاحياتها، بهدف حل النزاع.

هل أفادتك هاته الصفحة ؟ شارك
الأعلى
اضغط على Enter للبحث أو ESC للإغلاق