ما هو التأمين ضد حوادث الشغل؟
يغطي التأمين ضد حوادث الشغل العاملين ضد مخاطر الحوادث التي يتعرضون لها في بعض الأحيان، بسبب أو أثناء أداء العمل، وتؤدي إلى وفاة العامل أو إصابته بعجز تام أو دائم.
ويشمل هذا النوع من التغطية، مصاريف العلاج الطبي والأدوية والاستشفاء، بالإضافة إلى مصاريف تقويم الأسنان والنظارات، التي يتحملها المؤمن جراء حادث عمل يغطيه هذا التأمين. حتى لو كان هذا الحادث ناتجًا عن حالة قوة قاهرة أو إذا تسببت ظروف العمل في حدوث آثار تلك القوة القاهرة أو فاقمتها، ما لم يبرر صاحب العمل أو شركة التأمين، وفقًا للقواعد العامة للقانون، أن مرض الضحية كان السبب المباشر لوقوع الحادث.
يعتبر حادث عمل يغطيه هذا التأمين أيضًا أي حادث يقع للموظف أثناء الرحلة، ذهابًا وإيابًا، بين:
- مكان العمل ومحل إقامته الرئيسي أو محل إقامة ثانوي ذي طابع ثابت أو أي مكان آخر يذهب إليه عادة؛
- مكان العمل والمكان الذي عادة ما يتناول فيه وجباته وبين هذا المكان الأخير ومكان إقامته.
تخضع حوادث الشغل بشكل خاص للقانون رقم 18-12 الخاص بالتعويض عن حوادث العمل، والذي ينص على التأمين الإجباري ضد حوادث الشغل . تنص المادة 29 من القانون السالف الذكر عدد 18-12 على ما يلي:
"يجب على أرباب العمل الخاضعين لأحكام الظهير الشريف للقانون رقم 1.72.184 المؤرخ 5 جمادى الثانية 1392 (27 يوليو 1972) المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، كما تم تعديله وتكميله، الاشتراك إلزاميًا في شركات التأمين بعقد تأمين يضمن التكاليف والتعويضات المنصوص عليها في هذا القانون.
منح التأمين الإجباري، المنصوص عليه في الفقرة الأولى أعلاه، للموظفين المؤقتين والعرضيين واليوميين والمتعاقدين للسلطات المحلية وكذلك موظفي المؤسسات العامة الذين لا تغطيهم الخدمة المدنية أو نظام الضمان الاجتماعي المشار إليه أعلاه. "
كان عقد التأمين ضد حوادث الشغل وأمراض المهنة موضوع الشروط العامة - المعيار الذي حدده قرار الوزير المكلف بالمالية رقم 2003-05 المؤرخ في 13 رمضان 1426 (17 أكتوبر 2005).
كيف يعمل هذا التأمين؟
يضمن هذا التأمين دفع التعويضات والمعاشات والتكاليف الطبية والصيدلانية وتكاليف المستشفى والجنازة والتكاليف القانونية أو غيرها من التكاليف التي يتحملها المؤمن له (صاحب العمل) عن حوادث الشغل.وتشمل ما يلي:
التكاليف المضمونة:
- تكاليف التشخيص، وتكاليف الرعاية الطبية والجراحية والصيدلانية، وتكاليف الاستشفاء، وتكاليف التحاليل والفحوصات، والتكاليف التي يجب دفعها للأطباء والمساعدين الطبيين، وبشكل عام جميع التكاليف التي يتكبدها علاج الضحية؛
- تكاليف الأجهزة الطبية التي استلزمها الحادث، بما في ذلك تلك المتعلقة بالحصول على أو إصلاح أو تجديد الأجهزة الطبية أو التقويمية؛
- تكاليف نقل الضحية إلى محل إقامته المعتاد أو إلى مؤسسة، عامة أو خاصة، للاستشفاء والعلاج، الأقرب إلى المكان الذي وقع فيه الحادث؛
- في حالة الوفاة، تكاليف الجنازة وتكاليف نقل الرفات إلى مكان الدفن.
التعويض في حالة العجز المؤقت أو الدائم أو الوفاة
- التعويض اليومي خلال فترة العجز المؤقت؛
- التعويض على شكل معاش في حالة العجز الدائم؛
- التعويض على شكل معاش لورثة الضحية في حالة الوفاة.
بالإضافة إلى ذلك، وبموجب قسط إضافي ونص صريح في عقد التأمين، يمكن تمديد الضمان ليشمل الأمراض المهنية.
نوع التأمين:
تأمين حوادث الشغل ، هو تأمين على الأشخاص، يمكن اكتتابه بشكل فردي أو في إطار التأمين الجماعي.
حقوق وواجبات المؤمن له؟
ندعوك للاطلاع على "دليل المؤمن له " و "خطوة بخطوة: إذا كنت ضحية حوادث الشغل " المنشور على موقع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.
ما هو دور الهيئة؟
في إطار الصلاحيات التي يمنحها لها القانون رقم 12.64 المحدث لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، تضمن الهيئة أن تكون منتجات التأمين المقدمة للمستهلكين مفهومة ومتوازنة ومفيدة ومتوافقة مع اللوائح المعمول بها وتضمن موثوقية المعلومات المقدمة للأشخاص المؤمن لهم وكذلك المعاملة العادلة لهؤلاء الأشخاص من قبل شركات التأمين.
ماذا تفعل في حالة حدوث نزاع مع شركة تأمينكم؟
وفقًا للمادة 7 من القانون رقم 12.64، تتمتع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بصلاحية التحقيق في الشكايات الواردة من زبائن مؤسسات التأمين والوسطاء. لكن يوصى بالاتصال أولاً بالوسيط أو شركة التأمين المعنية بشكايتك. إذا استمر النزاع بعد هذه العملية، يمكنك الاتصال بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأي من الوسائل المتاحة لك. سوف تدرس الهيئة شكايتك وستتخذ الإجراء الأنسب، وفقًا للأحكام القانونية والتنظيمية وفي نطاق صلاحياتها، بهدف حل النزاع.