تحرص الهيئة على الحفاظ على حقوق المنخرطين والمنتمين إلى أنظمة الاحتياط الاجتماعي وكذا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها.

في هذا الصدد، تسهر الهيئة على احترام القوانين وتراقب الممارسات والمساطر المعتمدة من قبل هذه الأنظمة في حق المنتمين إليها والمنخرطين بها. علاوة على ذلك، تعمل الهيئة على معالجة  الشكايات التي يتقدم بها المنخرطون و المستفيدون من المعاشات. وفي هذا الإطار، يتم تنظيم مهام للمراقبة بالإضافة إلى نظام لمعالجة الشكايات يعتمد على الشفافية ويولي العناية اللازمة في التعاطي مع الشكايات المودعة.

هل تعلم؟

بموجب المادة 6 من القانون رقم 64.12، تسهر الهيئة على احترام الهيئات الخاضعة لمراقبتها لقواعد حماية المنخرطين وذلك وفقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالاحتياط الاجتماعي. وفي نفس السياق، تخول المادة 7 للهيئة، تجاه هيئات التقاعد، سلطة البحث في كل الشكايات المقدمة (من المنخرطين أو ارباب العمل أو المؤمن لهم ...).

للمزيد

المنضم

 المؤسسة المشغلة المنضمة إلى نظام التقاعد لحساب مستخدميها. ويتمثل التزام المشغل في اقتطاع إشتراكات المأجورين من الأجورالممنوحة للمستخدمين وكذا على تسوية مساهمتها بصفتها هيئة مشغلة في صندوق التقاعد.

أنظر المعجم

المنخرط

 المستخدم المنخرط في نظام التقاعد تبعا لاشتراك مشغله. يدفع المنخرط الاشتراك المقتطع من الأجر ويستفيد، إلى جانب ذوي الحقوق، من الخدمات التي يكفلها نظام التقاعد (معاش الشيخوخة، معاش ذوي الحقوق ، التعويضات العائلية...)

أنظر المعجم

شكاية

إن أردتم تقديم شكاية بخصوص إحدى المؤسسات الخاضعة لمراقبة الهيئة، ننصحكم بالتواصل أولا مع المؤسسة أو الشخص المعني بالشكاية.

في حال استمرار النزاع بعد هذه الخطوة، يمكنكم الاتصال بالهيئة من خلال ملء الاستمارة أدناه. ستقوم الهيئة بدراسة شكايتكم بصفتها هيئة مراقبة وتتخذ عند الضرورة الإجراء الأنسب، وذلك طبقا للمقتضيات القانونية وفي نطاق صلاحياتها.

إيداع شكاية

هل أفادتك هاته الصفحة ؟ شارك
الأعلى
اضغط على Enter للبحث أو ESC للإغلاق