ما هي التعاضدية ؟
التعاضديات هي هيئات غير ربحية تهدف إلى تقديم خدمات التغطية الاجتماعية والتضامن والمساعدة المتبادلة لأعضائها وعائلاتهم، مما يساهم في تعزيز التأمين الإجباري عن المرض والتأمين الصحي الإجباري، عبر توفير تغطية صحية إجبارية تكمل الحماية الأساسية ضد المخاطر الصحية.
بنية قطاع التعاضد في المغرب
يتألف قطاع التعاضد في المغرب من 28 هيئة تعاضدية، تشمل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPS ، الذي يضم ثماني تعاضديات للقطاع العام. وتساهم هذه الهيئات في تعزيز التأمين الإجباري عن المرض والتأمين الصحي الإجباري، من خلال توفير تغطية صحية إجبارية لمختلف الفئات. وتتوزع هذه التعاضديات على النحو التالي :
- 11 تعاضدية مخصصة لموظفي القطاع العام
- 7 تعاضديات لفائدة موظفي القطاع شبه العام
- 5 تعاضديات تغطي العاملين في القطاع الخاص
- 5 تعاضديات خاصة بالمهن الحرة
كيف يمكن الاستفادة من تغطية AMO تكميلية عبر تعاضدية ؟
للاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية التكميلية التي توفرها التعاضديات في إطار التأمين الإجباري عن المرض (AMO) والتأمين الصحي الإجباري ، يتعين على المستفيدين:
- الانتماء إلى الفئة المستهدفة من قبل التعاضدية.
- الاشتراك في التعاضدية المعنية.
- دفع المساهمات المحددة وفق النظام المعمول به.
كما يمكن لأفراد أسرة المشترك الاستفادة من تغطية صحية إجبارية تكميلية تقدمها التعاضدية، وتشمل عادةً الزوج(ة) والأبناء، وفق شروط عمرية محددة.
ما هو دور الهيئة في الإشراف على قطاع التعاضد ومراقبته ؟
تتمتع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بصلاحيات واسعة في الإشراف على قطاع التعاضد، لضمان امتثال التعاضديات للتشريعات المنظمة لها، وذلك في إطار التأمين الإجباري عن المرض AMO والتأمين الصحي الإجباري والتغطية الصحية الإجبارية.
في هذا السياق، تمارس الهيئة رقابة تقنية شاملة تشمل التحقق من الوثائق (المراقبة المكتبية) وإجراء عمليات تفتيش ميدانية لضمان حسن سير عمل التعاضديات. كما تتولى مسؤولية مراقبة التوازن المالي والاكتواري لهذه الهيئات، وتقترح الإجراءات التصحيحية اللازمة للحفاظ على استقرارها المالي.
علاوة على ذلك، تسهر الهيئة على حماية حقوق المؤمن لهم والمنخرطين والمستفيدين من خدمات التأمين الصحي الإجباري، من خلال دراسة الشكاوى ومعالجتها، لضمان التزام التعاضديات بتقديم خدمات صحية تتماشى مع الإطار القانوني والتنظيمي المعمول به.
حقوق وواجبات المؤمن له
ندعوك للاطلاع على "دليل المؤمن له " المنشور على موقع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.
في حالة وجود نزاع مع التعاضدية الخاصة بكم
وفقًا للمادة 7 من القانون رقم 12-64، تتمتع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بصلاحية التحقيق في الشكايات الواردة من زبائن مؤسسات الاحتياط الاجتماعي . لكن يوصى بالاتصال أولاً بالمؤسسة المعنية بشكايتك. إذا استمر النزاع بعد هذه العملية، يمكنك الاتصال بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأي من الوسائل المتاحة لك. سوف تدرس الهيئة شكايتك وستتخذ الإجراء الأنسب، وفقًا للأحكام القانونية والتنظيمية وفي نطاق صلاحياتها، بهدف حل النزاع.