ما هو تأمين ادخار التقاعد في المغرب ؟
يتعلق تأمين ادخار التقاعد بعقد تأمين رسملة يهدف إلى إنشاء معاش تقاعدي رئيسي أو تكميلي، وذلك من خلال دفع أقساط فردية أو حرة أو دورية. يتم هذا التأمين بهدف ادخار التقاعد وتنميته بشكل تدريجي.
كيف يعمل تأمين ادخار التقاعد ؟
تُدفع الأقساط وبعد خصم تكاليف الشراء، تُودع في حساب فردي وتتم إعادة تقييمها بعد تاريخ استحقاقها بالحد الأدنى للمعدل المضمون كما هو محدد في العقد. كما يتم فرض رسوم التدبير وفقًا لما تم الاتفاق عليه في العقد.
في 31 دجنبر من السنة المالية، يتم إعادة تقييم المدخرات التي تحققت في ذلك التاريخ بالحد الأدنى للمعدل المضمون. أما الأقساط المدفوعة في السنة المالية التالية، فتتم إعادة تقييمها على أساس زمني تناسبي وبالمعدل المضمون للسنة المالية الحالية، بعد خصم تكاليف الشراء.
وبهذه الطريقة، تشكل المدخرات زيادة سنوية مع الأخذ في الاعتبار تقاسم الأرباح وفقًا للشروط المنصوص عليها في العقد.
في حالة إنهاء العقد خلال السنة المالية، يتم إعادة تقييم المدخرات التي تحققت في 31 دجنبر من العام السابق، والأقساط المدفوعة خلال العام المعني، بعد خصم تكاليف الشراء، وبأقل معدل مضمون للسنة المالية الحالية.
استرداد المدخرات
- يمكن استرداد المدخرات المحققة كليًا أو جزئيًا في نهاية العقد، على شكل معاش أو رأس مال وفقًا لاختيار المؤمن له المشار إليه في العقد.
- قبل نهاية العقد، يمكن استرداد المدخرات عن طريق التنازل الكامل أو إنهاء العقد أو التنازل الجزئي.
- كما يمكن استرداد المدخرات في شكل سلفة (قرض ممنوح من مقاولة التأمين) وفقًا للشروط المحددة في العقد.
المزايا الضريبية
تأمين ادخار التقاعد يتمتع بمزايا ضريبية وفقًا لقانون الضرائب العام في المغرب.
نوع التأمين
تأمين ادخار التقاعد هو تأمين على الأشخاص مخصص لأي شخص يرغب في جمع وتنمية المدخرات الخاصة به من أجل تأمين مستقبله المالي في المغرب.
حقوق وواجبات المؤمن له
يتمتع المؤمن له بحقوق وواجبات تضمن له الاستفادة المثلى من عقد التأمين. فمن حقه الحصول على معلومات واضحة وشفافة حول الضمانات المشمولة والشروط التعاقدية، كما يلتزم بتقديم بيانات دقيقة وسداد الأقساط في الآجال المحددة لضمان استمرار التغطية.
للاطلاع على كافة التفاصيل، ندعوك إلى قراءة "دليل المؤمن له" المتاح على الموقع الرسمي لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.
ما هو دور هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي ؟
في إطار الصلاحيات التي يمنحها لها القانون رقم 12-64 المحدث لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، تضمن الهيئة أن تكون منتجات التأمين المقدمة للمستهلكين مفهومة ومتوازنة ومفيدة ومتوافقة مع اللوائح المعمول بها وتضمن موثوقية المعلومات المقدمة للأشخاص المؤمن لهم وكذلك المعاملة العادلة لهؤلاء الأشخاص من قبل شركات التأمين.
في حالة وجود نزاع مع مقاولة التأمين
وفقًا للمادة 7 من القانون رقم 12-64، تتمتع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بصلاحية التحقيق في الشكايات الواردة من زبائن مؤسسات التأمين والوسطاء. لكن يوصى بالاتصال أولاً بالوسيط أو شركة التأمين المعنية بشكايتك. إذا استمر النزاع بعد هذه العملية، يمكنك الاتصال بهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأي من الوسائل المتاحة لك. سوف تدرس الهيئة شكايتك وستتخذ الإجراء الأنسب، وفقًا للأحكام القانونية والتنظيمية وفي نطاق صلاحياتها، بهدف حل النزاع.