تضع الهيئة تحت تصرفكم قاموس المصطلحات الذي يوضح أهم المصطلحات و التعريفات المستخدمة في قطاع التأمين، التقاعد، التأمين الصحي الإجباري و التعاضد٠ من أجل الحصول على أفضل نتائج البحث، ندعوكم لتفحص قاموس المصطلحات حسب القطاع الذي يهمكم٠

إعادة التقييم

تتم مراجعة معاشات التقاعد أو إعادة تقييمها لحماية القدرة الشرائية للمستفيدين. يمكن أن تستند إعادة التقييم هذه إلى تطورات الأسعار،  تطورات الأجور أو على معدل نمو الناتج الذاخلي الخام. وتكون إما تلقائية أوسنوية أو عرضية تبعاً لقرار تصدره السلطات العمومية.

احتياط (تقاعد)

مجموعة من الضمانات الموضوعة ضد المخاطر الناجمة عن المرض، عن الحوادث، الأمومة أو الوفاة. إن الضمانات الموجهة في هذا الإطار للمهنيين بشكل إجباري أو اختياري هي خلاصة تفاوض أو اتفاقية جماعية.

الإقتطاعات المنجزة على الأجور

مجموع المبالغ التي يقتطعها المشغل المنضم إلى نظام التقاعد من أجور الموظفين أو المستخدمين أو الأجراء. وتوجه  هذه الاقتطاعات  للحصول على حقوق معاشية وكذا لتمويل النظام. تكون الاقتطاعات عبارة عن نسبة مئوية من الأجر او مبلغ جزافي وذلك حسب طبيعة النظام ( اجباري أو اختياري...).

التعويضات العائلية

هي تعويضات تدفعها أنظمة التقاعد للمستفيدين من المعاشات برسم  الأطفال المتكفل بهم وإلى الأجراء بالنسبة  للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

التوزيع

نظام التقاعد الذي يعتمد على التوزيع هو نظام تقاعد يعمل على جمع الاقتطاعات من مداخيل الساكنة النشيطة لدفعها للمتقاعدين في نفس الوقت. وتستند هذه الإقتطاعات على مبدأ التضامن بين الأجيال: يودي النشيطون  الاقتطاعات التي تستعمل لأداء المعاشات للمتقاعدين مقابل حصولهم على حقوق معاشية تسمح لهم من الاستفادة بدورهم من معاش تقاعدي تموله الأجيال المقبلة من الساكنة النشيطة.

الدين الأكتواري

التزام نظام التقاعد المقابل للقيمة الحالية لمبلغ المعاشات الواجب دفعها مقابل الحقوق التي اكتسبها المنخرطون خلال السنوات السابقة لتاريخ تقييم هذا الالتزام.

الرسملة وصناديق المعاشات

نظام التقاعد الذي يتم فيه تسجيل الإقتطاعات من أجور المستخدمين  ومساهمات  الهيئات المشغلة  في دفاتر فردية واستثمارها في السوق المالية وإعادة تقييمها كل سنة.
يكتسب المنخرط المساهم الحقوق المعاشية المضمونة بناء على الاحتياطيات المكونة وسياسة الاستثمار التي تتبعها الهيئة المدبرة للنظام.

 

السن القانونية

السن القانوني  الذي يمكن من التقدم بطلب الحصول على المعاش. يمكن الاستفادة من المعاش في بعض الحالات قبل بلوغ السن القانونية  (المعاشات المبكرة او بطلب من المعني بالأمر).

الوعاء

الوعاء الذي يتم على أساسه احتساب الاقتطاعات والمساهمات، ويسمى وعاء الاقتطاعات. أما وعاء تصفية المعاشات فهو بشكل عام الأجر المرجعي الذي يحتسب على اساسه معاش التقاعد. 

 

بنوة

العلاقة القانونية بين الأصول والفروع.

الأعلى
اضغط على Enter للبحث أو ESC للإغلاق